نظام Moodle

Moodle  هو برنامج مفتوح المصدر (Open Source software) ويوزع تحت رخصة GNU العامة، ويعني ذلك بأنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله وتركيبه واستعماله وتعديله وتوزيعه مجانًا، وهو متوفر على الشبكة (http://moodle.org)، وهو سهل التركيب والاستعمال بل والتطوير ويتضمن وحدات نشاط مثل المنتديات والمصادر والمجلات والاختبارات والاستطلاعات والمهام... الخ.

Moodle يعمل بدون تعديل على أي حاسوب يشغل PHP ومثال على ذلك: - يونيكس، ليونيكس، ويندوز... إلخ، ويمكن أن يدعم العديد من أنواع قاعدة البيانات خصوصًا (MySQL)، كما أن البرنامج يحوي على ميزة هامة لدى كثير من المستخدمين وهي خدمته لكثير من اللغات العالمية، ومنها اللغة العربية، وقد قام أحد المهتمين بتعريب الكلمات الأساسية في هذا البرنامج والتي تتعامل مع المستخدم بشكل مباشر مما سهل استخدامه والتعامل معه، كما يمكن للمستخدم العادي عن طريق خيارات معينة موجودة في البرنامج من تعديل التعريب حسبما يراه مناسباً.

لقد بدأ العالم الحاسوبي والتربوي السيد  Matin Dougiamas  برنامج Moodle وبالتالي فالنظام تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية وتقنية، وهو يقوم على نظرية تربوية مشروحة في وثائقه للمعنيين، والآن يوجد مئات المطورين له حول العالم حيث يتميز موودل بتحديثات مستمرة وسريعة.



مزايا وإمكانات برنامج المقررات الدراسية  (moodle ):
يوفر برنامج المقررات الدراسية (moodle) للمعلم تحكماً تاماً في الموقع من إضافة للطلاب والمعلمين ومناهج دراسية جديدة، كما يوفر الموقع أشكال متعددة بألوان مختلفة يقوم المعلم باختيارها بكل سهولة ويسر.
يقدم برنامج المقررات الدراسية مجموعة من الأدوات والتي تساعد المعلم على نشر المحتوى التعليمي والتحكم في الطلاب.

ومن هذه الأدوات:

-  وضع مواد دراسية مختلفة في الموقع: حيث يوفر إمكانية نشر محتوى أكثر من منهج (مقرر) دراسي على نفس الموقع.

-  إضافة مستخدمين: يمكن لمدير النظام إضافة مستخدمين جدد للمقرر الدراسي.

-  تحديد أدوار المستخدمين: يمكن لمدير النظام تعريف و تحديد أدوار المستخدمين داخل المقرر سواء كان هذا الدور هو مدرس للمادة أو طالب أو حتى مدير إداري.

-  أداة إرسال المهام والواجبات إلى الطلاب: يمكن للمعلم أن يقوم بوضع مهمة أو واجب لطلابه في مقرره الدراسي، وهذا الواجب يكون غالباً على شكل بحث أو ورقة عمل يقوم الطلاب بأدائها في منازلهم وبعد ذلك يرسلونها عن طريق الموقع على شكل ملف.



-  أداة وضع الملاحظات والمذكرات للطلاب: يمكن للمعلم من خلال البرنامج وضع ملاحظات أو مذكرات للطلاب، كما يمكن للطلاب أن يتحاوروا حول هذه الملاحظات مع المعلم من خلال الموقع.



-  أداة وضع المراجع للطلاب: يمكن للمعلم وضع مجموعة من المراجع على الموقع قد تكون كتباً أو مواقع على الشبكة مع إعطاء نبذة عنها.

-  أداة منتدى الحوار بين الطلاب والمعلمين أو بين المعلمين أنفسهم: يمكن للمعلم من خلال البرنامج من إنشاء منتديات متعددة يتناقش فيها الطلاب مع بعضهم البعض أو معلميهم أو يكون النقاش بين المعلمين أنفسهم، ويمكن وضع ضوابط خاصة لدخول المنتدى.



-  أداة الاستفتاء: يمكن للمعلم وضع استفتاء لطلابه حول مسألة يرى أهميتها مثل فهمهم لموضوع معين في المقرر.



-  أداة وضع التمارين والاختبارات: يمكن للمعلم من خلال الموقع إنشاء مجموعة من التمارين تحت موضوعات مختلفة (إنشاء بنك أسئلة) ومن ثم اختيار مجموعة من الأسئلة ووضعها في كل موضوع دراسي في المقرر. ولهذه الأسئلة أنواع متعددة منها:
-  سؤال الصواب والخطأ.
 - سؤال الاختيار من متعدد.
-  سؤال الإجابة القصيرة.

-  إمكانية معرفة زوار الموقع من طلاب ومعلمين: يوفر البرنامج إمكانية معرفة زوار الموقع من طلاب ومعلمين والصفحات التي تمت زيارتها من قِبلهم.



-  إمكانية معرفة الطلاب لدرجاتهم: يوفر البرنامج إمكان معرفة الطلاب للدرجات التي تحصلوا عليها خاصة في التمارين والمهام أو الأدوات التي حدد لها المعلم مسبقاً درجات معينة.



-  إمكانية تحميل الملفات: يوفر البرنامج للمعلم إمكان تحميل ملفات إلى الموقع والتي يمكن للطلاب الإطلاع عليها.



إضافة إلى العديد من المزايا والتي تتم إضافتها من نسخة إلى أخرى، حيث إن البرنامج يتم تطويره من قبل معديه إضافة إلى المهتمين،ومن هذه المزايا:
 - إمكانية تطويره وتحسين مظهره.
-  إمكانية تعديل شكل الصفحة الرئيسة.
-  مجاني ويدعم العربية.
-  سهولة التركيب.
-  لوحة تحكم لإدارة الموقع.














ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

شكراً على تعليقك سوف يضاف بعد المراجعة

جميع الحقوق محفوظة © 2015 تقنيات التعليم